تخصصات الأكاديمية

تخصصات الأكاديمية للمرحلة الأولى

01

إدارة سلاسل الإمداد واللوجستيات

أصبحت إدارة اللوجستيات وسلسلة الإمداد الفعالة أمرًا بالغ الأهمية للشركات في مختلف الصناعات ، بما في ذلك التجارة الإلكترونية ، والسلع الاستهلاكية ، والتصنيع ، والبيع بالتجزئة ، وغيرها. نتيجة لذلك ، جعلت العديد من الشركات إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة الإمداد من أولوياتها. كما أدى انتشار التجارة الإلكترونية والضيافة والطيران والشحن وغيرها من الأعمال الحديثة إلى زيادة الطلب على المهنيين المدربين والمؤهلين تأهيلا جيدا. تمثل العمليات والأطراف المختلفة المشاركة في تزويد أي عمل تجاري بالمنتجات أو المواد الأساسية التي يحتاجها لإنجاز المهمة روابط مهمة في سلاسل الامداد واللوجستيات. من اللحظة الأولى التي يتم فيها نقل المواد الخام إلى المصنع ووصولاً إلى المستهلك النهائي، فإن سلسلة الامداد هي التي تضع المنتجات في أيدي المستخدم النهائي. والجدير بالذكر بأن سلسلة الإمداد التجارية يمكن أن تكون معقدة للغاية ومتطلبة ، من حيث التحكم والإدارة. يلعب مديرو سلسلة الإمداد دورًا مهمًا للغاية في الإشراف على كل حلقة في السلسلة ، مما يضمن أنها لا تؤدي وظيفتها فحسب ، بل تخدم غرضها بكفاءة وموثوقية عالية. سوف تقدم هذه المادة المعرفة و المهارات و فهم مباديء العمليات اللوجستية و إدارة سلسلة الإمداد. ستساعد هذه المادة الطلاب على اكتشاف مجموعة متنوعة من الوظائف المتوفرة في قطاع الخدمات اللوجستية و التخزين و والشحن و نقل البضائع وأيضا قطاع سلسلة الإمداد بشكل أوسع.

الوظائف المتوقع العمل بها

أخصائي سلسلة الامداد مخطط إحتياجات العملاء أخصائي المصادر الاستراتيجية منسق لوجستي أخصائي الخدمات اللوجستية فني إنتاج مشرف انتاج أخصائي جودة مخطط الإنتاج اخصائي المشتريات محلل تصميم حلول سلسلة التوريد.

02

التجارة الالكترونية والميل الاخير

يركزهذا البرنامج على حاجة المؤسسات إلى تسليم منتجاتها إلى أيدي المستهلكين الذين يتعاملون عبر التجارة الالكترونية والذين يشترون السلع والخدمات من المواقع الإلكترونية بدلاً من التسوق التقليدي ، والذين هم أكثر تطلبًا من العملاء الذين يذهبون شخصيًا إلى المتاجر أو المتاجر الكبرى. نظرًا لتأثير التكنولوجيا في الحياة اليومية ، أصبح رضا العملاء والتسليم السريع أكثر أهميةً وحضوراً من أي وقت مضى. في هذا البرنامج، ستقوم بتطوير المهارات الأساسية واللازمة في عمليات تجهيزطلبات العملاء وعمليات الميل الأخير والتحديات الحالية التي تواجه جميع المبيعات الافتراضية. سيتعرف المتدرب أيضًا على الحالات الناجحة للشركات في جميع أنحاء العالم التي تواجه عمليات لوجستية معقدة كل يوم من أجل إيصال كل منتج يتم شراؤه إلى باب المستهلك. تشرح هذه المادة استراتيجيات التجارة الإلكترونية وتجهيز الطلبات وتوصيلها الى العملاء. و تغطي هذه المجالات الرئيسية: تطوير نظام مناسب لتنفيذ الطلبات – إدارة المخزون وفرز المنتجات وتعبئتها وشحن الطلبات الإلكترونية للعملاء ؛ لوجستيات الطرف الثالث بصفته أحد أصحاب المصلحة المهمين ؛ تنفيذ أوامر من شركة إلى شركة – حيث يتم شحن كميات كبيرة من المنتج إلى تجار التجزئة بكميات كبيرة – بالإضافة إلى الطلبات من شركة إلى المستهلك التي يتم شحنها مباشرة إلى منزل العميل الفرد ؛ وفهم متطلبات المستهلك النهائي الذي يقدم الطلب على موقع التاجر على الويب أو من خلال سوق عبر الإنترنت.

الوظائف المتوقع العمل بها

مسؤول تجهيز الطلبات منسق الخدمات اللوجستية فني فرز الطلبات فني تجهيز الطلبات فني تجميع الطلبات منسق توصيل الطلبات اخصائي نقل منسق النقل منسق طلبات العملاء.

03

إدارة المخازن

هذا البرنامج مخصص للذين يفكرون في العمل في مجال التخزين والخدمات اللوجستية المساندة. توفر دورة إدارة المخازن دليلاً كاملاً لأفضل الممارسات في عمليات إدارة المخازن والتعامل مع أحدث التقنيات الحديثة. يغطي هذا البرنامج العديد من جوانب إدارة المخازن، بما في ذلك خفض التكلفة، زيادة الإنتاجية، إدارة الموارد والمعدات وتكلفة المخزون، تصميم المستودعات وأنظمة التخزين والصحة والسلامة. تعد المستودعات جزءًا لا يتجزأ ولا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في سلسلة الإمداد الحديثة لكل منظمة ، وتشارك في توريد السلع والتعامل معها وتوزيعها. من الأهمية بمكان أن يتم الاحتفاظ بالسلع الجاهزة على مقربة من نقطة الاستهلاك ، فقد تطورت العديد من المستودعات إلى ما وراء مرافق التخزين البسيطة لتوفير خدمات التنفيذ والفرز والدمج كمراكز توزيع البضائع وإعادة الشحن. ومع ذلك ، نظرًا لتعقيدات عمليات المستودعات ، يمكن أن تكون غالبًا واحدة من أكثر الأجزاء تكلفة في سلسلة الإمداد. لذلك فإن إدارتها الفعالة أمر بالغ الأهمية لتقليل التكلفة والمساهمة في سلسلة الإمداد الفعالة والفاعلة. سيكتسب المتدرب المبادئ الأساسية للتخزين ، ودراسة كل من التحديات الحالية والتطورات المستقبلية المرتبطة بإدارة المستودعات. . تمثل المستودعات المخزونات الجزء الأكبر في سلسلة الامداد. يجب إدارتها بفعالية وكفاءة عالية في جميع الأوقات. يمكن أن يؤدي سوء إدارة هذه المخزونات إلى خسائر وفوضى كبيرة. هذا هو السبب في ظهور أنظمة إدارة المخزون ، وهي بحاجة إلى تعلمها ومعرفتها جيدًا. تدرس هذه المادة التخزين وإدارة المخزون والتطبيقات والأنظمة والأدوات والعمليات والوظائف بحيث يمكن إدارة هذه العمليات في الوقت المناسب لتقليل التكاليف و الحصول على الأرباح.

الوظائف المتوقع العمل بها

أخصائي مستودع مخطط المخزون مدير مستودع مسؤول الشحن و الاستلام فني استلام فني تخزين فني مناولة المواد فني شحن فني مرتجعات فني جرد المخزون.

04

التسويق والمبيعات وخدمة العملاء

تقدم هذه المادة للمتعلمين مفهوم تلبية احتياجات العميل و تهدف الى توعية الطلاب بكيفية التعامل مع العملاء لفهم متطلباتهم وتقديمها بأفضل طريقة ممكنة. تعمل هذه المادة على تقديم أساليب و طرق تساعد الطلاب على فهم سلوك المستهلكين وتحديد احتياجاتهم وتصميم منتجات وخدمات تساهم في تلبية هذه الطلبات وأيضا العمل على تقديم تجربة مميزة للعميل قبل و أثناء وبعد عملية البيع. التسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على أكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بفن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية التسويقية. ولكي تنجح الخمات المقدمة سيشمل البرنامج التدريبي دراسة خدمة العملاء والتي تعرف بأنها مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تعزيز مستوى رضا العملاء وضمان أن الخدمة أو المنتج قد نال رضا العميل و بتعريف أدق : هي العملية التي يتم من خلالها تلبية احتياجات وتوقعات العملاء من خلال تقديم خدمة ذات جودة عالية ينتج عنها رضا العملاء. تقوم هذه المادة بإعداد الطلاب لجميع عمليات خدمة العملاء وفهم دورها في إدارة سلسلة الامداد. تساعد أيضا في تجهيز الطلاب بالمهارات الأساسية لخدمة العملاء بما في ذلك عملية إدارة الطلبات، وإدارة علاقات العملاء، والتعامل مع شكاوي العملاء، والاتصالات الفعالة مع العملاء وإدارة المرتجعات واللوجستيات العكسية، ومؤشرات قياس الأداء. سيتعرف الطلاب على العوامل المؤثرة في خدمة العملاء وكيفية تطبيقها في المنظمات المختلفة وأيضا التقنيات التي تساهم في تقديم خدمة عملاء متميزة من منظور إدارة سلسلة الامداد بهدف انشاء علاقات مميزة مع العملاء وزيادة المبيعات.

الوظائف المتوقع العمل بها

ممثل خدمة العملاء أخصائي خدمة العملاء أخصائي إدارة التفاعل مع العملاء أخصائي علاقات العملاء وكيل خدمات العملاء مدير أصول خدمة العملاء معاون خدمة العملاء منسق حسابات العملاء الدعم الفني.